الأربعاء، مايو 23، 2012

نص البيان الرئاسي الصادر عن اجتماع أصدقاء اليمن، الرياض 2012

ردود الأفعال: 
رئيس الوزراء محمد سالم باسندوه .. رئيس الوفد اليمني الى مؤتمر أصدقاء اليمن ، الرياض ، مايو 2010

انعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في العاصمة السعودية الرياض يوم الأربعاء 2 رجب 1433هـ الموافق 23 مايو 2012م لإظهار دعمهم الواضح للتقدم المحرز في تنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي واليتها التنفيذية والبحث في أخر التطورات في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية وتجديد التزام اليمن وأصدقائها للسير قدما في هذا الطريق دعما للعملية الانتقالية ومساعدة اليمن لتخطي تداعيات الأزمة.

كما دان أصدقاء اليمن الهجوم الإرهابي المروع الذي وقع بصنعاء في الحادي والعشرين من مايو ، معبرين عن عزائهم الصادق لشعب اليمن وللضحايا ولأسرهم .

وعلى ضوء هذا الهجوم الرهيب والعنيف وغير الإنساني، أكد أصدقاء اليمن مجددا على التزامهم القوي بمحاربة التطرف وجذوره المسببة له .. معبرين عن دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن وكذا التزامهم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن.

وقد رحب أصدقاء اليمن بالتزام الحكومة اليمنية بالعملية السياسية المبنية على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليتها التنفيذية وكذلك التقيد بجميع عناصر قرار مجلس الأمن رقم 2014، والتقدم الذي تم في العملية السياسية منذ التوقيع على مبادرة مجلس التعاون واليتها التنفيذية،

وعلى وجه الخصوص:
- تشكيل حكومة الوفاق الوطني في 7 ديسمبر 2011م.

- إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في الـ 21 من فبراير 2012م، والتي شهدت اقبالا جماهيريا كبيرا.

- نقل السلطة الى الرئيس المنتخب عبدربه منصور هادي في 25 فبراير 2012م.

- تشكيل لجنة الشئون العسكرية والامنية.

- إعادة الامن والاستقرار وازالة المظاهر المسلحة في العاصمة والمدن الرئيسية.

- إنشاء لجنة الاتصال للتمهيد للحوار الوطني ولجنة التواصل مع الشباب.

وقد تم الاتفاق على وجوب دعم اصدقاء اليمن للعملية الانتقالية السياسية حتى نهاية المرحلة الثانية من مبادرة مجلس التعاون الخليجي وانتخابات عام 2014م بعد ذلك يتم تقييم الدور المستقبلي لأصدقاء اليمن.. والاصدقاء على يقين من ان اليمن يواجه تحديات متعددة ينبغي تناولها جميعا في وقت واحد بكل عزم وتصميم.

وقد وافقوا على تبني خطوات ملموسة في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية بحلول الاجتماع الوزاري المقبل على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2012م.

أ‌. المحور السياسي :

الحوار الوطني

- سينشئ اليمن لجنة للإعداد للحوار الوطني مع نهاية شهر يونيو ثم يستكمل مؤتمر الحوار الوطني بحلول مارس 2013م .

- على اصدقاء اليمن دعم العملية السياسية التي يقوم بها اليمن وتزويده بالخبرات الفنية والدعم اللوجستي والمالي كما هو مطلوب وسيقوم الاصدقاء بتشجيع كافة الاطراف اليمنية كي يشاركوا بشكل كامل وبنشاط في مؤتمر الحوار الوطني.

العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية :

- سيقوم اليمن باستكمال عملية العدالة الانتقالية وقانون المصالحة الوطنية بالشكل النهائي .

- سيقدم أصدقاء اليمن الدعم الفني واللوجستي والمالي لكي تتمكن الحكومة اليمنية من تنفيذ خطوات المصالحة وتعويض الشعب وكذلك إعادة الإعمار في المناطق المتضررة أيضا.

ب- المسار الاقتصادي :

- سيقوم اليمن باستكمال وتنفيذ برنامج انتقالي مدته سنتان من اجل الترسيخ والتنمية ووضع اولويات واضحة للسنتين المقبلتين ووضع اطار لتنسيق الدعم الدولي كما سينفذ الاطار الائتماني السريع الخاص بصندوق النقد الدولي وكذلك العمل مع صندوق النقد الدولي على وضع اطار تسهيلات ائتمانية طويل المدى.

- سيدعم الاصدقاء وكذلك المانحون الدوليون مشاريع التنمية التي تشملها الخطة الانتقالية الموضوعة على مدى سنتين بناء على اولويات متفق عليها وتقديم الدعم لتطوير القدرات وجهود التنسيق الحكومي ومراجعة وتطوير اشكال الدعم الملائمة لإعادة الاعمار والنمو في اليمن بما في ذلك انشاء صندوق ائتماني لمختلف المانحين.


- سيقوم الاصدقاء بالاتفاق على موعد انعقاد مؤتمر المجموعة الاستشارية المانحة وكذلك على البرمجة والدعم المالي لليمن، كما سيقوم اصدقاء اليمن باستكمال الدعم الخاص بالأزمة الانسانية التي تؤثر على ملايين اليمنيين.

- ويؤكد الاصدقاء على اهمية الجهود المبذولة حاليا لدعم حكومة اليمن في معالجتها مسائل القوى العاملة والبطالة في اليمن، وهذا يجب ان يأخذ صيغة خلق فرص العمل وتدريب العمالة اليمنية وتشجيع الاستثمارات الاجنبية المباشرة لخلق فرص العمل الجديدة داخل اليمن.

ج- المسار الامني :

اعادة التنظيم العسكري والامني :

- سيستكمل اليمن الخطوات اللازمة لاستعادة الامن والاستقرار وازالة عوامل التوتر واعادة بناء القوات المسلحة وقوات الامن وفق الخطة التي سيتم الانتهاء منها في ديسمبر 2012م.

- الاصدقاء ملتزمون بتقديم الدعم الفني واللوجستي والمالي لتنفيذ الخطة كما هو مطلوب.

مكافحة الارهاب والاخطار المحدقة بالنظام العام :

ـ سيعد اليمن خطة شاملة لمكافحة القاعدة في شبه جزيرة العرب واستعادة السيطرة على جميع المناطق التي تحتلها عناصر القاعدة في البلاد، وستقوم قوى الامن بضمان حماية الطرق السريعة لمنع اية هجمات اخرى على البنى التحتية الحساسة بما في ذلك انابيب النفط والغاز.

- سيقدم الاصدقاء الدعم لمكافحة الارهاب وكذلك وحدات حرس السواحل كي تستطيع مواجهة تحديات تنظيم القاعدة والقرصنة.

اصلاح الشرطة والقضاء :

- سيبدأ اليمن في تنفيذ الاصلاحات الخاصة بالشرطة والقضاء.

- سيقدم الاصدقاء الدعم الفني واللوجستي والمالي لعملية الاصلاح في اليمن.

السبيل الى الامام :

- ستقوم حكومة اليمن بإنشاء سكرتارية لأصدقاء اليمن في وزارة الخارجية.

- اصدقاء اليمن يشكرون المملكة العربية السعودية لاستضافتها المؤتمر القادم للمانحين في الفترة بين 27- 30 يونيو 2012م.

- كما أعرب اصدقاء اليمن عن شكرهم للمملكة العربية السعودية على استضافتها للاجتماع الوزاري ووافقوا على عقد الاجتماع التالي في 27- 28 سبتمبر على هامش الدورة السابعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الرياض 2 رجب 1433هــ الموافق 23 مايو 2012م.



إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

------------------------------- يمكنك أن تشترك في القائمة البريدية -------------------------------

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner